السبت، 12 نوفمبر 2016

تعريف النموذج

يعرّف بروس جويس و إم ويل (Bruce Joyce & M. Weill) نموذج التعليم (Teaching Model) بأنه الخطة أو النمط الذي يمكن استخدامه في تشكيل المناهج ، وتصميم المواد التعليمية ، ولتوجيه التدريس في غرفة الصف وأماكن أخرى. ولهذا فهو يعطي النموذج مفهوما واسعا يضم تطوير المنهج والمادة التعليمية وكذا طرائق التدريس. وتعّرف سوزان إس اليس (Susan S. Ellis ) نماذج التعليم بأنها استراتيجيات مبنية على نظريات التربويين وعلماء النفس والفلاسفة وغيرهم ، الذين يبحثون في كيف يتعلم الفرد. ويحتوي النموذج على مبادئ أو أسس ، وسلسلة من الخطوات (أفعال وسلوك) التي ينبغي أن يقوم بها المعلم والمتعلم ، إضافة إلى وصف للأنظمة  المساندة الضرورية ، وطرائق تقويم تطور المتعلم.

وتعرفه أوليفا (Olivia, 1989) نموذج التعليم بأنه مجموعة من السلوكيات المعممة التي تؤكد على استخدام استراتيجية معينة أو مجموعة من الاستراتيجيات في التدريس. فالمحاضرة على سبيل المثال هي طريقة تدريس أو استراتيجية تدريس ، وعندما يستخدمها المعلم كاستراتيجية تدريس سائدة فإنه يجسد بذلك نموذج التعلم اللفظي أو نموذج المحاضرة. وكذلك الحال عندما يستخدم المعلم إحدى طرائق الاكتشاف كاستراتيجية تدريس فإنه يستخدم النموذج الاكتشافي وهكذا. وبكلمة واحدة فإن النموذج هو الطريقة أو الاستراتيجية.


المرجع : http://educationaden.50webs.com/teaching%20model.htm . نموذج التعليم  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق