السبت، 12 نوفمبر 2016

ماهي السبورة الإلكترونية ( الذكية ) ؟ وميزاتها وعيوبها ؟

عبارة عن سبورة بيضاء نشطة مع شاشة تعمل باللمس، و هي وسيلة للتفاعل بين المعلم و الطالب، ووسيلة شيقة وممتعة تشد انتباه الطالب طول الحصة.
يقوم المدرس ببساطة بلمس السبورة ليتحكم في جميع تطبيقات الحاسوب، مثال لذلك الربط مع صفحة أخرى في الإنترنت، كما يمكنه تدوين الملاحظات، رسم الأشكال باستخدام أقلام خاصة مصاحبة لها.
وفضلاً عن ذلك هي مزودة بسماعات وميكروفون لنقل الصوت والصورة وإذا ما قام المدرس بكتابة جملة أو رسم شكل من الأشكال التوضيحية أو عرض صورة من الحاسب أو الإنترنت‏,‏ فيمكنها علي الفور حفظها في ذاكرتها ونقلها لحاسبات التلاميذ والطلاب إن أرادوا‏,‏ ويمكن لأي طالب أن يبعث بما لديه من ملاحظات ومساهمات في الدرس لتعرض علي السبورة إذا ما كان لديه حاسب أو قام بإعدادها على حاسب منزله وأتى بها على وسيط تخزين ونقلها لحاسب المدرس . (1) 
مميزاتها وعيوبها :
فوائدها  بالنسبة للطالب:
1_تحفيز الطلاب على المشاركة : تعتبر السبورة التفاعلية وسيلة لزيادة وتسهيل مشاركة الطلاب داخل الفصل الدراسي , وتحفيزهم لإثبات معرفتهم.
2_القضاء على حاجز الخجل عند الطلاب : عندما يرى الطلاب الخجولين تفاعل زملائهم مع السبورة التفاعلية تخلق لديهم رغبة في كسر حاجز خجلهم , فكل ما يحتاجونه هو لمسة إصبع
وتتم العملية بسهولة , وبذلك لن نجد طلاب خجولين في اي فصل يحتوي  على سبورة تفاعلية.
3_ترسيخ المعلومات في ذهن الطلاب : يجد الطلاب الصغار في السن صعوبة في حفظ عدة معلومات في آن واحد  ويمكن القضاء على هذه المشكلة عن طريق استخدام الصور المتحركة والفلاشات والرسومات لتسهيل حفظ المعلومات , وكل ذلك يتم باستخدام السبورة التفاعلية.
4_مفيدة لطلاب التعلم البطيء : لأنها تستخدم الرموز والصور وهذا يقرب المعرفة في ذهن الطالب. (2) 
عيوبها :
ارتفاع ثمنها .
ارتفاع تكاليف الصيانة .
قلة مراكز الصيانة .
عدم تعريب برنامج السبورة

المراجع : http://interactive-boards.blogspot.com/2013/03/blog-post.html . السبورة الذكية (1) 
http://education.own0.com/t40-topic . تكنلوجيا التعليم . السبورة الذكية (2)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق