السبت، 12 نوفمبر 2016

تعريف المنهج الخفي





هو  صنف من المناهج غير ظاهر للعيان وهو غير مخطط له مسبقا من صانعي السياسية التعليمية. ليس صعبا علينا أن نلاحظ الأثر القوي لهذا المنهج، والذي يبلغ من القوة أنه يؤدي في بعض الأحيان إلى تغيير في جهود المدرسة ورسالتها في المجتمع. لكن في أحيان أخرى أيضا يمكن لهذا المنهج أن يعمل العكس، فيثبط جهود المدرسة ورسالتها، أو يدعم ويعزز بعض الجوانب والأنشطة المدرسية المعينة على حساب جوانب وأنشطة مدرسية أخرى, ومن نتائج هذا المنهج على الطالب، هي سمة (الاجتماعية والألـْـفة) التي يكتسبها الطالب بسبب وجوده في المدرسة. فإن بعض المدارس تلقي في مخيلة الطالب أن سبيله للنجاح في بلد متقدم يكمن في المنافسة. بينما في بعض المدارس الأخرى ، ينظر إلى التعاون على أنه الطريق المفضل للنجاح. وهذه الأمثلة معدودة من خضم كبير يحتوي عليه المنهج المستتر في المدرسة, إن طبيعة المنهج المستتر تبدو لنا خفية أكثر مما هي واضحة، لكن كونها هكذا يمكن أن يكون متعمدة من قبل المدرسة. فعلى سبيل المثال يصف لنا المنهج المستتر بأنه تلك الأفكار والقيم والطبائع التي يكتسبها الطالب أثناء تعايشه وتكيفه مع الحياة المدرسية اليومية على مدى سني دراسته. ولهذا كان من أبرز الصعوبات التي تواجه القائمين على إعداد المناهج وتطويرها صعوبة ضبط المنهج الخفي والتحكم فيه ، إذ كيف يتم لهم ضبط شيء لا يرى ولا يتوقع، ولا يمكن السيطرة عليه بالأنظمة والقوانين أو الكتب والتعليمات

المرجع: http://kenanaonline.com/users/kadwany/posts/264095 . موقع الأستاذ خالد مطهر العدواني . المنهج الخفي 

هناك تعليق واحد: