السبت، 12 نوفمبر 2016

وضحي أهمية التخطيط ثم تحدثي عن الاخطاء التي يقع فيها المعلم عند تخطيط الدرس ؟

ما هو التخطيط؟
التخطيط هو عملية تحديد واقع جهة العمل ، والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها، والوسائل التي ستستخدمها لتحقيق تلك الأهداف. فالتخطيط عملية تأخذ بالاعتبار نقاط قوّة وضعف جهة العمل ، والفرص والمخاطر التي تحيط بها.
أو  التفكير النظري الدقيق في أي مسألة والذي يهتم بكل التفاصيل بجميع أنواعها لتحقيق تطبيق متميز للنتائج والقرارات التي تمت في المرحلة النظرية.
أو  وضع أهدافك في برنامج عملي قابل للتنفيذ ، ورسم صورة واضحة للمستقبل وتحديد الخطوات الفاعلة للوصول إلى هذه الصورة ، وكيف تتعامل مع الزمن وتختار الأوليات . وهو أمر لا يفعله إلا القليل ، والذي نفعله دائما أن عندنا مجموعة من النوايا والأفكار التي نرى أهميتها ومتابعتها وإنجازها . وقد نصل إلى تحقيقها وقد تصرفنا مشاغل الحياة التافهة عن إدراكها . فنعيش على هامش الحياة بأهداف وطموحات لا تجد طريقها إلى التحقيق والإنجاز فما نتحدث عنه هو عملية منظمة من الإمساك بزمام الذات وتطويعها وتربيتها على التنظيم والدقة والمتابعة لتحقيق ما تصبوا إليه.
أو أسلوب أو منهج يهدف إلي حصر الإمكانيات و الموارد المتوفرة ودراستها و تحديد إجراءات استغلالها لتحقيق أهداف مرجوة خلال فترة زمنية معينة.
أو هو الاتجاه لشيء ما … لنظام ما …، ومن ثم العمل من أجل سير هذا النظام وإتباعه لذلك الاتجاه. والأنظمة لها مدخلات وعمليات ومخرجات ونتائج. ولنوضح أكثر، المدخلات للنظام تشمل المصادر كالمواد الأولية، والأموال، والتكنولوجيا، والجمهور وتمر هذه المدخلات في عملية يتم فيها ترتيبها وتنظيمها بدقة في اتجاه معين لكي يتم تحقيق الأهداف الموضوعة لهذا النظام، أما المخرجات فهي النتائج الملموسة الناتجة عن العمليات في النظام مثل المنتجات والخدمات المقدمة للزبائن، ويوجد نوع أخر نطلق عليه ( نواتج، محصلات).
فعلى سبيل المثال: توفير العمل للعمال، وتحسين مستوى حياة الفقراء، وهكذا الأنظمة قد تشمل المنظمة ككل أو أقسامها أو قد تكون الأنظمة على مستوى المجموعات أو العمليات وهكذا . (1) 

أهمية التخطيط
1. يساعدك على تحديد الاتجاه لأنه مبني على أهداف سبق لك أن حددتها ، فالأهداف الواضحة المتناغمة تقود إلى اتجاه ،و التخطيط يزيد  الاتجاه وضوحا.
2. تحديد الأهداف وطرق تحقيقها
3. تحقيق التوازن بين الموارد والاحتياجات .
4. يعمل علي زيادة الكفاءة والفاعلية .
5. ضمان وجود الرقابة والمتابعة المستمرة .
6. تحديد الوقت والتكلفة لكل عملية .
7. تطوير قاعدة البيئة التنظيمية حسب الأعمال التي يجب أن تنجز (الهيكل  التنظيمي). تحديد المستويات القياسية في كل مرحلة وبالتالي يمكن قياس مدى تحقيقنا للأهداف مما يمكننا من إجراء التعديلات اللازمة في الوقت المناسب .
8. التخطيط يكشف لك الحقائق ويوضح لك الأمور فوجود برنامج زمني وأولويات مرتبة وخطوات محددة بتواريخ معينة يكشف لك كامل الحقائق عن أهدافك .
9. التخطيط يجعلك مستعداً للخطوات القادمة . (2)
10. يجعلك تتخذ قرارات أفضل .
أخطاء المعلم عند تخطيط الدرس ؟
أولاً :- عدم تحديد خبرات الطلاب السابقة ومستوى نموهم العقلي و درجة استيعابهم.
ثانياً :- عدم قدرته على تحديد المواد التعليمية والوسائل المتاحة للتدريس
ثالثاً :- لا يعمل على تحليل مادة التدريس لتحديد محتوى التعلم ، والمقصود بالمحتوى : هو المادة المعرفية أو المهارية أو الوجدانية المتضمنة بالدرس والمراد بتحليل المحتوى: حصر المهارات الأساسية وكتابته منفصلة دون سواها . ما تتضمنه المادة من مهارات : مهارات أساسية ينبغي للطالب تعلمها ومهارات غير أساسية وتنقسم إلى قسمين : - مهارات سبق للطالب معرفتها كتبت بهدف التمهيد أو الربط لما هو موجود حالياً. - ومهارات لم يسبق للطالب معرفتها كتبت بهدف الشرح والتوضيح للتمهيد للمراحل القادمة.
 رابعاً :-لا يهتم على  صياغة أهداف التعلم حيث تختلف أهداف التعلم باختلاف نوعية الطلاب ومستواهم العقلي و المواد والوسائل المتاحة للتدريس .
خامساً :- لا يصمم استراتيجية لتحقيق أهداف التعلّم وهي كتابة ما ستفعله والأسئلة التي ستوجهها للطلاب والمادة أو الوسيلة التي ستستخدمها ودورها وما سيقوم به الطلاب خلال تفاعلهم مع إجراءات الدرس المعطى.
سادساً :- لا يختار ويصمم أساليب تقويم نتائج التعلم وتكمن هذه المهارة بدقتها ووضوح ارتباطها بالأهداف وتعددها بتعدد الأهداف.
سابعا:  أن يكون المعلم  غير ملمً  إلماماً تاماً بأهداف تدريس الوحدة الدراسية .
ثامنا : أن يكون المعلم غير  محيط بجميع جوانب الموضوع الذي يدرسه تلاميذه .
تاسعا : أن يكون المعلم غير  مجيد لطرائق التدريس ، وأن يختار المناسب منها لإيصال موضوعات الوحدة وتحقيق أهدافها .

عاشرا :  أن المعلم على غير دراية تامة بالأنشطة اللازمة والتي يمكن أن تقدم قبل الشروع في التدريس أو أثنائه .
الحادي عشر : أن المعلم  غير عالم  بما يحتاجه من الوسائل التعليمية .
الثاني عشر : يتطلب من المعلم تحديد المراجع العلمية والتربوية التي تخدم تدريس موضوعات الوحدة الدراسية .(3)

المرجع : https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D9%85:Ahrsh/%D9%85%D9%84%D8%B9%D8%A8 . موقع ويكبيديا . التخطيط (1)


http://sst5.com/readArticle.aspx?ArtID=66&SecID=47 . مهارات النجاح . أهمية التخطيط (2)
http://www.yzeeed.com/vb/showthread.php?t=3179 . منتدى يزيد التعليمية . الأخطاء الشائعة عند التدريس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق