السبت، 12 نوفمبر 2016

ما الفرق بين الهدف والغاية والأغراض والهدف السلوكي( الإجرائي ) على المستوى الاستراتيجي؟

الهدف
فالهدف هو الطريق أو الجسر الذي نحقق من خلاله غايتنا؛ فمثلاً النجاح في الدراسة أو في العمل هدف عظيم، ولكن ماذا بعد ذلك، لابد من هدف أساسي نسعى إليه. والغاية مرتبطة بأعظم ما يتمناه الفرد والهدف مرتبط مؤقتًا بما يريده الفرد. وبذلك نجد كثيرًا من الناس له هدف وليس له غاية.
الغاية
الغاية يُعَرِّفُها المختصون في علم الإدارة بأنها كل ما يمكن أن نعتبره مبدأً ساميًا عامًّا ، بعيد المدى, تحدد فيها النوعية, ويمكن الوصول لدرجات منها وليس كلها. ويعرفون الهدف بأنه إجراء ملموس قابل للقياس, يحدد كمية, متغيّر, ويمكن تحقيقه كاملاً. وهو رغبة صادقة ضمن إمكانياتك مكتوبة محددة بوقت مجزأة بمهام تنتظر تحقيقها. فالغاية هي الدافع والمحرك الأول لأي إنسان، أي أنها بمثابة المهمة الكبرى أو الرؤية التي من خلالها سيضع الإنسان أهدافه الخاصة، ويسعى لتحقيقها.
الأغراض والأهداف التدريبية
إنّ الغرض (Goal) عبارة عن بيان عن النتائج العامّة المخططة لها ضمن وحدة تدريبية أو برنامج تدريبي ما، ويصف بيان الغرض التدريبي نتيجة تعليمية عامة، أما الهدف التدريبي فهو عبارة عن بيان لأداء واحد من عدة أداءات محددة، ويبين الإنجاز الذي يُساهم في الوصول إلى الغرض , وإن غرض مقرر تقييم التعليم هو تمكين المتدربين من إجراء تقييم صحيح وموثوق لعملية التدريب.
ـ الهدف التدريبي رقم (1): بتقديم هدف تعليمي محدد، سيتمكن المتدرب من تطوير سؤال ملائم متعدد الخيارات وذلك لقياس إنجاز المتدرب.
ـ الهدف التدريبي رقم (2): بتقديم امتحان متعد الخيارات سيتمكن المتدرب  من ذكر دقّة علامات الامتحان.
ـ الهدف التدريبي رقم (3): بتقديم فهارس التمييز والصعوبة، سيتمكن المتدرب من تقرير فيما إذا كان البند يُساهم في إثبات مصداقية الامتحان.
الأهداف السلوكية ( الاجرائية )
تعريف الهدف : هو الأمر الذي يرغب الشخص في تحقيقه.
( عام ، خاص - كبير ، صغير - نافع ، ضار )
طبيعة الهدف تعتمد على وضع اشخص ، وقدراته ، واهتماماته
مستويات الأهداف:
1-    أهداف عام : اقرب ما تكون إلى الرغبة أو الأمنية . مثال " الحصول على تقدير امتياز في الثانوية العامة " مثال آخر " إصلاح شباب الأمة "
2-    أهداف مرحلية : تجزئة للهدف العام .مثال "استثمار الوقت بطريقة تساعد على الاستذكار "مثال آخر " إعداد وتهيئة مجموعة من الشباب المصلحين "

 3-    أهداف سلوكية وإجرائية : خطوات علمية محددة لترجمة الأهداف .مثال " الإعداد المسبق للدروس ، أو الاتفاق مع مدرس خصوصي " مثال آخر " التوسع في المحاضن التربوية "
المرجع : http://saudiinfocus.com/ar/forum/forum/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%AE%D8%B5%D8%B5%D8%A9/%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%89-%D8%AA%D8%B7%D9%88%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D8%A7%D8%AA/93890-%D9%85%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D9%82-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%AF%D9%81-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AA%D9%88%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D8%9F . مالفرق بين الهدف والغاية على المستوى الاستراتيجي 
https://www.bayt.com/ar/specialties/q/40903/%D9%85%D8%A7-%D9%87%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D9%82-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%AF%D9%81-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%A7%D9%8A%D8%A9/ 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق