السبت، 17 ديسمبر 2016

ماهي السبورة الإلكترونية ( الذكية ) ؟ وميزاتها وعيوبها ؟



" عبارة عن سبورة بيضاء نشطة مع شاشة تعمل باللمس، و هي وسيلة للتفاعل بين المعلم و الطالب، ووسيلة شيقة وممتعة تشد انتباه الطالب طول الحصة. "  (1)
يقوم المدرس ببساطة بلمس السبورة ليتحكم في جميع تطبيقات الحاسوب، مثال لذلك الربط مع صفحة أخرى في الإنترنت، كما يمكنه تدوين الملاحظات، رسم الأشكال باستخدام أقلام خاصة مصاحبة لها. ( 1)
وفضلاً عن ذلك هي مزودة بسماعات وميكروفون لنقل الصوت والصورة وإذا ما قام المدرس بكتابة جملة أو رسم شكل من الأشكال التوضيحية أو عرض صورة من الحاسب أو الإنترنت‏,‏ فيمكنها علي الفور حفظها في ذاكرتها ونقلها لحاسبات التلاميذ والطلاب إن أرادوا‏,‏ ويمكن لأي طالب أن يبعث بما لديه من ملاحظات ومساهمات في الدرس لتعرض علي السبورة إذا ما كان لديه حاسب أو قام بإعدادها على حاسب منزله وأتى بها على وسيط تخزين ونقلها لحاسب المدرس . ( 2)
وقد عرفها ابراهيم انها  " من أحدث الوسائل المستخدمة في العملية التفاعلية وهي نوع خاص من السبورات البيضاء الحساسة التفاعلية التي يتم التعامل معها باللمس والبعض الآخر بالقلم وتتم الكتابة عليها بطريقة إلكترونية، كما يمكن الاستفادة منها وعرض ما على شاشة الكمبيوتر من تطبيقات متنوعه عليها كما تسمى أحيانا بالذكية . "  (3)
و هناك تعريف إجرائي عرفته الباحثة ربى كالتالي:" عبارة عن أخذ الأجهزة المصنعة من ضمن أجهزة العرض الإلكترونية وهي لا تعمل مستقلة بل تعمل من خلال توصيلها بجهاز الكمبيوتر وجهاز عرض البيانات ويمكن للمعلم أن يكتب عليها باستخدام أقلام خاصة مرفقة مع الجهاز ويمكن للطلاب باستعمالها." (3)
فعرفها محمد الفرماوي بأنها : "عبارة عن سبورة بيضاء نشيطة تعمل باللمس وهي وسيلة للتفاعل بين المعلم والمتعلم بطريقة شيقة وممتعة بحيث تشد انتباه المتعلم طوال الحصة ويقوم المعلم ببساطة بلمس السبورة ليتحكم بجميع تطبيقات الكمبيوتر". (3)
نستنتج من ذلك بان السبورة الذكية هي سبورة بيضاء نشطة مع شاشة تعمل باللمس أي يقوم المستخدم لها بلمس السبورة ليتحكم بجميع تطبيقات جهاز الحاسب الآلي وتكون السبورة متصلة بجهاز الحاسوب وجهاز العرض. (3)

مميزاتها وعيوبها : 
فوائدها  بالنسبة للطالب:
1_تحفيز الطلاب على المشاركة : تعتبر السبورة التفاعلية وسيلة لزيادة وتسهيل مشاركة الطلاب داخل الفصل الدراسي , وتحفيزهم لإثبات معرفتهم. 
2_القضاء على حاجز الخجل عند الطلاب : عندما يرى الطلاب الخجولين تفاعل زملائهم مع السبورة التفاعلية تخلق لديهم رغبة في كسر حاجز خجلهم , فكل ما يحتاجونه هو لمسة إصبع
وتتم العملية بسهولة , وبذلك لن نجد طلاب خجولين في اي فصل يحتوي  على سبورة تفاعلية. 
3_ترسيخ المعلومات في ذهن الطلاب : يجد الطلاب الصغار في السن صعوبة في حفظ عدة معلومات في آن واحد  ويمكن القضاء على هذه المشكلة عن طريق استخدام الصور المتحركة والفلاشات والرسومات لتسهيل حفظ المعلومات , وكل ذلك يتم باستخدام السبورة التفاعلية. 
4_مفيدة لطلاب التعلم البطيء : لأنها تستخدم الرموز والصور وهذا يقرب المعرفة في ذهن الطالب. ( 4)
عيوبها : 
ارتفاع ثمنها .
ارتفاع تكاليف الصيانة .
قلة مراكز الصيانة .
عدم تعريب برنامج السبورة . (5)
                          المراجع

http://education.own0.com/t40-topic . مدونة تكنلوجيا العلم  .السبورة التفاعلية الذكية   ( 1) 
https://nata3alam.intel.com/ar/blog/29701 . مدونة نتعلم . السبورة الذكية  ( 2) 
من مقال السبورة التفاعلية وتكنولوجيا التعليم : دراسة تطبيقية . منى عبد الحسن جواد الزبيدي . كلية الآداب/الجامعة المستنصرية.  Muna_abdulhassan@yahoo.com ( 3) 
http://haif4.blogspot.com/2013/12/blog-post_21.html . مدونة التطبيقات العملية لبعض مستحدثات تكنلوجيا التعليم  . السبورة الذكية 


http://tech2010.ahlamontada.com/t8-topic .منتدى خاص بقسم تكنلوجيا التعليم . كلية التربية النوعية .  السبورة الذكية  ( 5) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق