الأحد، 18 ديسمبر 2016

قارني بين تقويم التربوي وتقويم التدريس ؟


ما هو التقويم التربوي ؟ أهميته ؟ معاييره ؟ و أنواعه ؟
تبحث الأمم دوماً عن الطرق المختلفة لتحسين إنجاز الطالب، ويُواصل المربون وصُنّاع السياسة عمليات تقويم وإصلاح التعليم . لذا يُعتبر التقويم التربوي المكوِّن الرئيس لكُلّ أنظمة التعليم. حيث يُمكن أن تُستعمل التقديرات في المدارس لمُراقبة نظم التعليم من أجل المحاسبة العامة؛ وتُساعدُ على تحسين المناهج؛ وتُمكِّن من تقييم فعالية التعليم والممارسات التعليمية ودرجة إنجاز الطالب، وتُقرّر مدى إجادة الطالب للمهارات.
ما هو التقويم التربوي ؟
يختلف الكثير حول مفهوم التقويم التربوي، فالبعض يعدُّه مُجرد امتحان يجتازه المتعلمون لتحديد مستوياتهم في المواد الدراسية، ولكننا إن اكتفينا بهذه الرؤية سنهمل المفهوم الواسع للتقويم، والذي يتضمن إصدار حكم على المتعلم مع الأخذ في عين الاعتبار قابليته للمادة الدراسية، والعلميات العقلية التي مارسها أثناء تعلُّمه، ومهاراته الفكرية والعملية ، وغير ذلك من العوامل التي تؤثر على مستوى المتعلم ونتاجه التعلُّمي.
وبهذا يشمل التقويم التربوي تقويماً للمعلمين، والمناهج، والمؤسسات التعليمية والتربوية
لذا يمكننا التعريف بالتقويم إجرائياً بأنَّه:
عملية منهجية، تقوم على أسس عملية، تستهدف إصدار الحكم بدقة وموضوعية على مدخلات ومخرجات أي نظام تربوي. ومن ثَمّ تحديد جوانب الضعف والقوة في كل منها، تمهيداً لاتخاذ القرارات المناسبة للإصلاح.
أهمية التقويم التربوي
يُعتبر التقويم التربوي مكونا رئيسيا لكلِّ أنظمة التعليم، و يلعب دوراً حاسماً خلال رحلة الطالب التعليمية. فمن خلال قياس ‏إنجازات الطالب وإتقان المهارة، تساعد التقاويم الطالب على التعلُّم، والمعلمين لتحسين العملية التعليمية، والمديرين ‏لاتخاذ قرار حول كيفية الاستفادة من المعطيات، و واضعي السياسة لتقيّم فعالية البرامج التعليمية.‏
بالطبع لا نُنكر أنَّ التقويم التربوي يُعد حقلاً معقّداً، ولكن هناك عدّة مبادئ أساسية تمكِّنك من حلّ شيفرته، واستخدامه بالشكل الصحيح، وتحسين ما تكوّن لديك من مفهوم سابق عنه.
لذا خصصنا مقالنا هذا عن ” التقويم التربوي ” للتعريف بهذه المبادئ، من خلال التصميم المعلوماتي الآتي، و الذي سنتطرق من خلاله للنقط التالية:
مقياس التقويم
معايير التقويم :‏
المصداقية
الموثوقية
أنواع التقويم
·         التقويم التلخيصي
·         التقويم المرحلي
·         التقويم التشخيصي
·         التقويم القياسي المؤقت
·         التقويم المقارن مع المقياس
·         التقويم المقارن مع النموذج
أنواع الأسئلة
اختيار من متعدد (إجابة مختارة)‏
·         جواب مركب
·         جواب مركب ممتد
‏السؤال المدعوم تكنولوجياً‏
‏ سؤال متعلق بمهمة الأداء
أساليب التقويم
·         عن طريق الإنترنت
·         طريقة الورقة و القلم
·         الاختبار الحاسوبي التكيفي
طرائق تصحيح الاختبارات
·         التصحيح الآلي
·         تصحيح يدوي
تطور التقويم

تقويم التدريس

* مفهوم التقويم ووظائفه:
إن الهدف الأساسي الذي تسعى عملية التعلم والتعليم إلى تحقيقه ، هو إحداث التعلم ،أي التغير المرغوب غي سلوك المتعلم ، وهذه العملية في الواقع تحتاج بصورة مستمرة إلى  اتخاذ قرارات حول جوانبها 
مثل:
-هل حدث التغير المرغوب في سلوك المتعلم أم لم تحدث؟؟ 
-إذا حدث التغير ، فهل التغير الذي حدث كان مطابقاً لما وصف في الأهداف التعليمية أم دون ذلك ؟؟
-ما جوانب القصور في العملية التعليمية التي كانت سبباُ في عدم تحقيق الهدف المنشود؟؟
وتحتاج هذه الأسئلة إلى اجابات واضحة ومحددة لاتخاذ القرارات المناسبة حولها ، والتقويم هو العملية التي تساعدنا على اتخاذ تلك القرارات.
 ولذا يعرف التقويم على أنه: عملية لإصدار أحكام والوصول إلى قرارات حول قيمة خبرة من الخبرات ، وذلك من خلال التعرف على نواحي القوة والضعف فيها على ضوء الأهداف التربوية المقبولة بقصد تحسين عملية التعليم والتعلم.
   وبهذا المعنى يصبح التقويم عملية مستمرة شاملة لاتقف عند مجرد إعطاء درجة أو تقدير ن وإنما ترتبط بإصدار أحكام على ضوء أهداف أو معايير محددة ، كما أن التقويم يختلف عن القياس حيث يقصد بالقياس اعطاء قيمة لصفة من الصفات ،ولا يتطلب إصدار أحكام حول هذه القيمة أو مدلولاتها.
 وظائف التقويم:
1- التقويم يوجه جهود الطلاب اثناء التعلم: فالطلاب عادة يدرسون ما سيتم اختبارهم فيه ، بل انهم يدرسون بالطريقة التي تناسب انواع الاختبارات التي تعقد لهم.
ومن هنا يمكن أن يكون التقويم وسيلة جيدة لتوجيه اهتمام المعلمين والطلاب بالأهداف التي نسعى إليها.
2-التقويم يوجه جهود المعلمين اثناء التدريس:
ما قيل عن المعلم يقال أيضاً عن التدريس , فالمعلم عادة يستخدم استراتيجيات التدريس التي تتناسب مع نوعية الاختبارات , ومعنى ذلك أن الاختبارات لو أكدت جوانب أخرى بالإضافة إلى التذكر فإن استراتيجيات التدريس سيتم تطويعها وفقاً لتلك الاهداف.
3-التقويم وسيلة فعالة لتقديم التغذية الراجعة: يمكن للمعلم والطلاب الاستفادة من نتائج التقويم في عملية التغذية الراجعة وتحسين الأداء، إذ تشير الدراسات إلى ان التقويم يساعد على التعرف على مدى تحقق الاهداف التعليمية ، كما أنه يساعد على تدعيم عملية التعليم والتعلم ، فقد تبين من تللك الدراسات أن معرفة الطالب لدرجته في الامتحان تساعده على تحسين ادائه في الامتحان التالي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق