الأحد، 18 ديسمبر 2016

قارني بين الطريقة الاستقرائية والطريقة القياسية ؟


الطريقة الاستقرائية هي شكل من أشكال الاستدلال لكن الاستدلال يسير عكس اتجاه القياس , وهي طريقة فكرية منطقية تسير من الجزء إلى الكل أو من الخاص إلى العام أو من الأمثلة إلى القاعدة العامة .
وهي مبنية على الاستقراء أو الاستنتاج وهي تسمي بالطريقة الاستنتاجية .
خطواتها :
·        بقدم المعلم عددا من الحالات أو المواقف التي تشترك في خاصية معينة .
·        يناقش مع تلاميذه الأمثلة ويساعدهم في التوصل إلى القاعدة العامة التي تربط بين هذه الأمثلة .
·        يقوم المعلم بصياغة القاعدة العامة من مجموع الملاحظات والمعلومات والعلاقات التي تم التوصل إليها في الخطوات السابقة .
·        يطبق ما تم التوصل إليه من قاعدة عامة على أمثلة جديدة .
إيجابيات ها :
·        يصل التلاميذ إلى القاعدة العامة بأنفسهم
·        يقبل عليها التلاميذ بدافعية
·        تثبيت القاعدة التي يحصل عليها التلاميذ في أذهانهم وتبقى آثارها لفترة طويلة
·        تركز على الملاحظة والفهم
·        تتناسب مع فطرة الإنسان
سلبياتها :
·        تحتاج إلى وقت طويل
·        الوقت ضيق ويجعل المعلم يعرض عددا قليلا من الأمثلة
الطريقة القياسية :
الطريقة القياسية تعتبر تقليدية لأنها من أقدم الطرق والمعلم هو الذي يقوم بدور أساسي فيها
خطواتها :
·        يعرض المعلم القاعدة العامة
·        يعرض المعلم عددا من المواقف والمشكلات
·        يطلب من الطلاب إعطاء أمثلة متعددة تنطبق عليها القاعدة
إجاباتها:
·        تمتاز بالسهولة عند التطبيق
·        تساعد المعلم على تغطية المقرر بيسر وسهولة ودون تأخير
·        تعد مكملة للطريقة الاستقرائية فهي تستخدم تطبيق القواعد المستنبطة من هذه الطريقة
سلبياتها:
·        تؤدي إلى السلبية المتعلم في التفكير
·        يتعرض الطلاب في كثير من الأحيان لنسيان القاعدة لأنهم حفظوها دون فهم
·        يصعب استخدامها في مراحل التعليم الأولى لأنه يصعب على الأطفال حفظ القواعد العامة


المرجع : كتاب المدخل إلى التدريس تأليف حسن جعفر خليفة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق